الأحد الرابع من شهر بشنس

عشية

مزمور 45: 10- 11

 ثابروا واعلموا اني أنا هو الله: ارتفع فى الامم وأتعالى لى الارض: الرب اله القوات معنا: ناصرنا هو اله يعقوب هللويا.

   الإنجيل من متى 23: 41-46

 وفيما كان الفريسيون مجتمعين معاً سألهم يسوع قائلاً: اذا تظنون فى المسيح ابن من هو. قالوا له ابن داود.

 قال لهم يسوع فكيف يدعوه داود بالروح ربى قائلاً: قال الرب لربى اجلس عن يمينى حتى أضع أعدائك تحت قدميك فان كان داود بالروح يدعوه ربي فكيف يكون ابنه. فلم يستطيع أحد أن يجيبه بكلمه ولم يجسر أحد من ذلك اليوم أن يسأله البتة (والمجد لله دائماً)

 

باكر

مزمور 46 – 6

 رتلوا لالهنا رتلوا: رتلوا لملكنا رتلوا: لان الرب هو ملك الارض كلها: رتلوا بفهم. هللويا

   الإنجيل من يوحنا ص 20 : 1 – 18

وفى احد السموات جاءت مريم المجدلية إلى القبر    والظلام باق. فرأت الحجر مرفوعاً عن باب القبر فاسرعت وجاءت إلى سمعان بطرس وإلى التلميذ الآخر الذى كان يسوع يحبه وقالت لهما قد اخذوا سيدى من القبر ولست اعلم اين وضعوه. فخرج بطرس والتلميذ الآخر وآتيا إلى القبر وكان يسرعان كلاهما معاً. فركض التلميذ الآخر وسبق بطرس وتقدم أولاً إلى القبر وتطلع داخلا ورأى الثياب موضوعة ولم يدخل ثم جاء لسمعان بطرس يتبعه ودخل القبر ونظر الاكفان موضوعة والمنديل الذى كان على رأسه ليس موضوعاً مع الثياب بل ملفوفاً وموضوعاً فى ناحية وحده. فحينئذ دخل أيضاً التلميذ الآخر الذى جاء أولا إلى القبر فرأى وآمن لانهم لم يكونوا بعد. يعرفون الكتاب انه ينبغى له أن يقوم من الاموات. فمضى التلميذان أيضاً إلى موضعهما أما مريم فكانت واقفة عند القبر خارجاً تبكى وفيما هى تبكى تطلعت داخل القبر فأبصرت ملاكين جالسين بلباس أبيض واحد عند رأسه والآخر عند رجليه حيث كان جسد يسوع موضوعاً فقال ذلك لها يا امرأة ما بالك تبكين. فقالت لهما أخذوا سيدى ولست أعلم أين وضعوه ولما التفت إلى الوراء فنظرت يسوع واقفاً ولم تكن تعلم بأنه يسوع فقال لها يسوع يا إمرأة لما تبكين ومن تطلبين. فظنته بأنه حارس البستان فقالت له ياسيدى إن كنت أنت قد حملته فاعلمنى أين وضعته وأنا آخذه. قال لها يسوع يامريم. فالتفتت هى وقالت له بالعبرانية ربونى الذى تفسيره يا معلم. قال لها يسوع لا تلمسينى لانى لم أصعد بعد إلى أبى. إمضى إلي اخوتى وقولى لهم إنى صاعد إلى أبي الذى هو ابوكم والهى الذى هو الهكم فجاءت مريم المجدلية واخبرت التلاميذ أنها رأت الرب وأنه قال لها هذا (والمجد لله)

 

القداس

البولس من كورنثوس الاولى ص18:14- 33

 أشكر الهى انى اتكلم بالسنة اكثر من جميعكم. ولكن فى الكنيسة اريد ان أتكلم خمس كلمات بذهنى لكى أعلم آخرين ايضاً اكثر من عشرة آلاف كلمة بلسان. ايها الاخوة لا تكونوا اولاداً فى اذهانكم بل كونوا أولاداً فى الشر وأما فى الاذهان فكونوا كاملين. مكتوب فى الناموس أنى بذوى السنة اخرى وبشفاه اخرى سأكلم هذا الشعب ولا هكذا يسمعون لى يقول الرب. إذاً الالسنة آية لا للمؤمنين بل لغير المؤمنين. اما النبوة فليست لغير المؤمنين بل للمؤمنين فان اجتمعت الكنيسة كلها فى مكان واحد وكان الجميع يتكلمون بألسنة فدخل عاميون اوغيرمؤمنين أفلا يقولون أنكم تهذون ولكن إن كان الجميع يتنبأون فدخل أحد غير مؤمن او عامى فانه يوبخ من الجميع يحكم عليه من الجميع. وهكذا تصير خفايا قلبه ظاهرة وهكذا يخر على وجهه ويسجد لله منادياً أن الله بالحقيقة فيكم. فما هو اذاً ايها الاخوة. متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة. فليكن كل شىء للبنيان. أن كان احد يتكلم بلسان فاثنين اثنين أو على الاكثر ثلاثة ثلاثة وبترتيب وليترجم واحد. ولكن ان لم يكن مترجم فليصمت فى الكنيسة وليكلم نفسه والله. أما الانبياء فليتكلم اثنان أو ثلاثة وليحكم الاخرون. ولكن ان أعلن لاخر جالس فليسكت الاول لأنكم تقدرون جميعكم أن تتنبأوا واحداً واحداً ليتعلم الجميع ويتعزى الجميع وأرواح الانبياء خاضعة للانبياء. لان الله ليس اله تشويش بل اله سلام (نعمة الله)

الكاثوليكون من يوحنا الثالثة 1: 1- 7

 من الشيخ الى غايوس الحبيب الذى أنا أحبه بالحق ايها الحبيب فى كل شىء أروم أن تكون موفقاً ومعافى كما أن طرق نفسك مستقيمة. لانى فرحت جداً اذ حضر الاخوة وشهدوا ببرك كما انك تسلك بالحق. ليس لى نعمة اعظم من هذا ان اسمع عن اولادى أنهم يسلكون بالحق. ايها الحبيب انت تفعل بالامانة كل ما تصنعه الى الاخوة وعلى الخصوص الى الغرباء الذين شهدوا بمحبتك أمام الكنيسة وتحسن صنعاً إذا شيعتهم كما يحق لله لانهم من أجل اسمه خرجوا وهم لا يأخذون شيئاً من الامم. فنحن ينبغى لنا أن نقبل الينا أمثال هؤلاء لكى نكون عاملين معهم بالحق (لا تحبوا العالم)

الابركسيس ص 11: 2- 18

 ولما صعد بطرس إلى اورشليم خاصمه الذين من أهل الختان قائلين انك دخلت الى رجال غلف واكلت معهم. فابتدأ بطرس يخبرهم بأمره قائلا. أنى كنت فى مدينة يافا أصلى فرأيت رؤيا بسهو اناء منهبطاً مثل كتان عظيم مدلا من السماء بأربعة أطراف وجاء الى. فهذا التفت اليه وتأملت فيه فرأيت دواب الارض والوحوش والدبابات وطيور السماء وسمعت صوتاً يقول قم يا بطرس إذبح وكل قلت حاشا لى يارب لانه لم يدخل فمى قط شىء نجس أو دنس فأجاب الصوت مرة ثانية من السماء قائلا. ان ما يطهره الله فلا تنجسه أنت. وكان هذا على ثلاث مرات. ثم رفع ثانية كل شىء الى السماء أيضاً. واذا فى الحال بثلاثة رجال وقفوا على باب البيت الذى كنت فيه مرسلين الى من قيصرية فقال لى الروح انطلق معهم غير مرتاب فى شىء وجاء إلى أنه ايضاً هؤلاء الاخوة الستة. فدخلنا الى بيت الرجل فاخبرنا كيف رأى الملاك فى بيته قائماً وقائلاً له إرسل إلى يافا رجالا واستدع سمعان الذى يدعي بطرس وهذا يكلمك بكلام الذى به تخلص انت وكل بيتك. فلما ابتدأت اتكلم حل الروح القدس عليهم كما حل علينا نحن ايضاً فى البداءة فتذكرت كلام الرب كيف قال ان يوحنا عمد بماء وأما انتم فستعمدون بالروح القدس. فان كان الله قد أعطاهم الموهبة كما لنا ايضاً بالسوية ومؤمنين بالرب يسوع مثلنا أيضاً. فمن انا حتى امنع الله. فلما سمعوا ذلك سكتوا وكانوا يمجدون الله قائلين: إذاً اعطى الله الامم التوبة أيضاً للحياة (لم تزل كلمة الرب)

 

الإنجيل

مزمور 65: 3 و1

 فلتسجد لك الارض كلها: وليرتلوا لك: هللويا له يا كافة الارض: رتلوا لاسمه. هللويا

الإنجيل من لوقا ص 4 : 1 – 13

أما يسوع فرجع من الاردن ممتلئاً من الروح القدس فاقتاده الروح فى البريه أربعين يوماً يجرب من ابليس. ولم يأكل شيئاً فى تلك الايام ولما تمت جاع أخيراً. وقال له ابليس إن كنت ابن الله فقل لهذا الحجر أن يصير خبزاً فأجابه يسوع قائلاً مكتوب ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله. ثم أصعده ابليس إلى جبل عال وأراه جميع ممالك العالم والمسكونه فى لحظة من الزمان. وقال له ابليس لك اعطى هذا السلطان كله ومجده لانه الى قد دفع وأنا أعطيه لمن اريد. فان سجدت أمامى يكون لك الجميع . فأجابه يسوع وقال له اذهب . عنى يا شيطان. أنه مكتوب للرب الهك تسجد واياه تعبد. ثم جاء به إلى أورشليم وأقامه على جناح الهيكل وقال له إن كنت ابن الله فاطرح نفسك من هنا إلى اسفل. لانه مكتوب انه يوصى ملائكته بك لكي يحفظوك. وانهم على اياديهم يحملونك لكى لا تصدم بحجر رجلك. فأجاب يسوع وقال له أنه قيل لا تجرب الرب الهك. ولما اكمل ابليس كل تجرته فارقه إلى حين (والمجد لله دائماً)