الاحد السادس من الصوم المقدس

 

عشيه

المزمور 3:16 و5

جربت قلبي وتعهدتنى ليلاً  ومحصتنى بالنار فلم تجد فى ظلماً ثبت  خطواتي في سبلك فلم تزل قدماى : هلليلوياه.

الانجيل من لوقا 13: 22 الخ

وكان يجتاز فى كل مدينة وقرية يعلم وهو سائر إلى أورشليم .  فقال له وأحد يارب أقليلون هم الذين يخلصون. فقال لهم . جاهدوا حتى  تدخلوا من الباب الضيق. فاني أقول لكم ان كثيرين سيطلبون  ان يدخلوا ولا يقدرون. فاذا قام رب البيت ليغلق الباب  وبدأتم تقفون خارجاً وتقرعون الباب قائلين يارب أفتح لنا يجيب  ويقول لكم انى لا أعرفكم من أين أنتم. حينئذ . تبدأون تقولون أكلنا قدامك وشربنا وعلمت فى شوارعنا . فيقول لكم أني لا أعرفكم من أين  أنتم. أذهبوا عنى جميعكم يا فاعلى الظلم . هناك يكون البكاء وصرير الاسنان متى رأيتم  إبراهيم واسحق ويعقوب وجميع الانبياء فى ملكوت  الله وأنتم تطرحون خارجاً ويأتون من المشارق والمغارب والشمال والجنوب فيتكئون فى ملكوت الله. فها إن آخرين يصيرون أولين  وأولون يصيرون آخرين. فى ذلك اليوم جاء إليه فريسيون قائلين له أذهب وأخرج من  هنا فان هيرودس يريد أن يقتلك. فقال لهم إمضوا وقولوا لهذا  الثعلب ها أندأ أخرج شياطين وأتم الشفاء اليوم وغداً وفى الثالث أكمل  ولكن ينبغي لي أن أعمل اليوم وغداً وفى الآتي اذهب فانه لا يهلك  نبي خارجاً عن أورشليم : يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة  المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع بنيك مثل الطائر (يجمع فراخه)  فى عشه تحت جناحيه ولم تريدوا. هوذا بيتكم يترك لكم خراباً  واقول لكم أنكم لا تروننى منذ الآن حتى تقولوا مبارك الآتي باسم الرب:  والمجد لله دائماً.

 

 

 

باكر

المزمور 25 :1

ابلنى يارب وجربنى. احم  قلبي وكليتى. لان رحمتك أمام عينى  هى وقد أرضيتك بحقك : هلليلوياه.

الانجيل من متى 23: 1 الخ

حينئذ خاطب يسوح الجموع وتلاميذه قائلاً. على كرسى موسى  جلس الكتبة والفريسيون. فكل ما قالوه لكم فافعلوه وأحفظوه  ولا تعملوا مثل أعمالهم لانهم يقولون ولا يفعلون. فانهم يحزمون أحمالا  ثقيلة عسرة الحمل ويضعونها على أكتاف الناس  وهم لايريدون  أن يحركوها باحدى أصابعهم . وكل أعمالهم يعملونها لكى يراهم الناس  فيعرضون عصائبهم ويعظمون أهداب ثيابهم . ويحبون أوائل المتكآت  فى الولائم وصدور المجالس على الارائك فى المجامع. والتحيات فى  الاسوق وأن يدعوهم الناس معلمين. وأما أنتم فلا تدعوا معلمين فأن  معلمكم واحد (المسيح) وأنتم جميعاً اخوة. ولا تدعوا لكم أباً على  الارض فان أباكم واحد وهو الذى فى السموات. ولا تدعوا لكم مدبراً فان مدبركم واحد وهو المسيح. والعظيم فيكم يكون خادماً  لكم  فمن يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتفع.  ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون لانكم تأكلون بيوت  الارامل بعلة تطويل صلواتكم من أجل هذا ستنالون  دينونة أعظم.  ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون لانكم تغلقون ملكوت السموات قدام الناس فلا أنتم تدخلون ولا تدعون الداخلين يدخلون  ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون فانكم تطوفون البر والبحر لتكسبوا دخيلاً واحداً. ومتى حصل صيرتموه أبناً لجهنم مضاعفا أكثر منكم. ويل لكم أيها القادة العميان القائلون من حلف بالهيكل  فليس بشىء. ومن حلف بذهب الهيكل يطالب . أيها الجهال والعميان  أيما أعظم الذهب أم الهيكل الذي يقدس  الذهب. ومن حلف بالمذبح فليس بشىء. ولكن من حلف بالقربان الذى فوقه يطالب. أيها الجهال  والعميان أيهما أعظم القربان أم المذبح الذى يقدس القربان . فمن حلف  بالمذبح فقد حلف به وبكل ما عليه. ومن حلف بالهيكل فقد حلف به  وبالحال فيه. ومن حلف بالسماء فقد حلف بعرش الله  وبالجالس عليه.  ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون لانكم تعشرون  النعنع والشبث والكمون وتركتم ثقال الناموس. وهو العدل والرحمة  والايمان . وكان ينبغي أن تعملوا هذه ولا تتركوا تلك. أيها القادة  العميان الذين يصفون عن البعوضة ويبلعون الجمل . ويل لكم أيها  الكتبة والفريسيون المراءون لانكم تنظفون خارج الكأس والصحفة  وداخلهما مملوء خطفاً ونجساً. أيها الفريسى الاعمي نظف أولا داخل  الكأس والصحفة لكى يكون خارجهما نقياً. ويل لكم أيها الكتبة  والفريسيون المراءون لانكم تشبهون قبوراً مكلسة يظهر خارجها جميلاً  أما داخلها فمملوء عظام أموات وكل نجس هكذا أنتم أيضاً تبدو ظواهركم  للناس مثل الصديقين وبواطنم مملوءة رياء وكل إثم.  ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون لانكم تبنون قبور الانبياء وتزينون مدافن الابرار. وتقولون لو كنا فى أيام آبائنا لما  شاركناهم  فى دم الانبياء. فانتم تشهدون على أنفسكم أنكم بنو قتلة الانبياء.  فكملوا أنتم أيضاً مكيال آبائكم. أيها الحيات أولاد الافاعى كيف تهربون من دينونة جهنم. من أجل هذا ها أنا أرسل إلي أنبياء وحكماء وكتبة  فمنهم من تقتلون وتصلبون ومنهم من تجلدون فى مجامعكم وتطردون من مدينة إلى مدينة. لكي يأتي عليكم كل دم بار سفك علي الارض من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا بن برخيا الذى قتلتموه بين الهيكل والمذبح. الحق أقول لكم أن هذه كلها تأتى على هذا الجيل يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الانبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع بنيك كما يجمع الطائر فراخه تحت جناحيه فلم تريدوا. هوذا أنا أترك لكم بيتكم خراباً. وأني أقول لكم أنكم من الآن لا تروننى  حتى تقولوا مبارك الآتي باسم الرب: والمجد لله دائماً.

 

القداس

البولس إلى أهل كولوسى 3: 5- 17

   فأميتوا أعضاءكم التى على الارض الزني النجاسة الهوي الشهوة الرديئة الطمع الذى  هو عبادة الاوثان. هذه التى من أجلها يأتى  غضب الله على أبناء المعصية. الذين أنتم أيضاً سلكتم قبلا حين كنتم  تعيثسون فيها. أما الآن فاطرحوا عنكم أيضاً الكل الغضب والسحظ والخبث  والتجديف والكلام القبيح من أفواهكم . لا تكذبوا بعضكم على بعض  إذ خلعتم الانسان العتيق مع أعماله. ولبستم الانسان الجديد الذى  يتجدد للمعرفة حسب صورة خالقة. حيث ليس يونانى ويهودى  ختان وغرلة بربرى  وسكيكى عبد وحر بل المسيح هو الكل وفى  الكل .ألبسوا إذا كمختارى الله القديسين المحبوبين أحشاء رأفات  واللطف والتواضع والوداعة وطول الاناة. محتملين بعضكم بعضاً  ومسامحين بعضكم بعضاً إن كانت لاحد شكوى على آخر فكما غفر لكم  المسيح كذلك أنتم أيضاً. وعلى جميع هذه كلها (البسوا) المحبة التى  هى رباط الكمال . وليملك فى قلوبكم سلام المسيح هذا الذى إليه دعيتم  فى جسد واحد وكونوا شاكرين . لتسكن فيكم كلمة  المسيح بغنى وأنتم  بكل حكمة معلمون ومنذرون بعضكم بعض بمزامير وتسابيح وأغانى  روحية مسبحين فى قلوبكم بالنعمة لله . وكل ما علمتم بقول أو فعل  فاعملوا الكل باسم الرب يسوع المسيح شاكرين لله والآب به : نعمة الله..

الكاثوليكون من يوحنا الاولى 5: 13 الخ

كتبت هذا إليكم لتعلموا أن لكم حياة أبدية أنتم المؤمنون باسم أبن الله  وهذه هى الثقة التى لنا عنده أنه إن طلبنا شيئاً حسب مشيئته يسمع  لنا . وإذا علمنا أنه يسمع لنا فى كل ما نسأله نعلم ان لنا الطلبات التى  طلبناها منه. إن رأى أحد أخاه يخطىء خطية ليست للموت فليسأل  فيعطى حياة للذين يخطأون ليس للموت. توجد خطية للموت ليس  من أجل هذه أقول ان يطلب. كل ظلم هو خطيه  وتوجد خطية  ليست للموت. نعلم ان كل مولود من الله لا يخطىء بل المولود   من الله يحفظ نفسه ولا يمسه الشرير. ونعلم إنا نحن من الله وأن  العالم كله وضع فى الشرير. ونعلم أن أبن الله  قد جاء وأعطانا بصيرة  لنعرف الاله الحقيقى ونثبت فى ابنه يسوع المسيح . هذا هو الاله الحقيقى والحياة الابدية. أيها الابناءأحفظوا أنفسكم من عبادة الاصنام :  لا تحبوا العالم..

الابركسيس 27 : 27-37

فلما كانت الليلة الرابعة عشرة ونحن نحمل تائهين فى بحر أرديا  ظن النوتية نحو نصف الليل أنهم أقتربوا إلى بر. فالقوا حبل التقدير  فى الماء فوجدوا عشرين باعاً ثم مضوا قليلا وقاسوا أيضاً  فوجدوا  خمسة عشر باعاً. فخفنا لئلا نسقط فى مواضع صعبة فالقوا من مؤخرالمركب أربع مراس وأبتهلوا أن يصير النهار. ولما كان النوتية يطلبون أن  يهربوا من السفينة أنزلوا القارب إلي البحر بحجة أنهم يمدون المراسى  من المقدم . قال بولس لقائد المئة والعسكر إن لم يبق هؤلاء فى السفينة  فلا تستطيعون أنتم أن تنجوا. حينئذ قطع الجند حبال القارب وتركوه  يسقط. وإذ ازمع أن يصير النهار كان بولس يطيب قلبهم أجمعين أن يتناولوا  طعاماً قائلاً أن لكم اليوم أربعة عشر يوما وأنتم منتظرون لا تزالون  صائمين لم تأكلوا شيئاً لذلك ألتمس منكم أن تتناولوا طعاماً لان ذلك  يؤول إلي خلاصكم  فانها لا تهلك من رأس أحدكم شعرة. ولما قال هذا  أخذ خبزاً وشكر الله أمام الجميع وكسر وطفق يأكل. فصاروا كلهم  مسرورين وتناولوا هم أيضاً طعاماً. وكنا جميعاً فى السفينة مئتين وستة  وسبعين نفساً: لم تزل كلمة الرب...

  المزمور 7:142و1

استجب لي يارب عاجلا فقد فنيت روحي لا تصرف وجهك عنى.  يارب استمع صلاتي أنصت بحقك إلى طلبتى : هلليلوياه.

الانجيل من يوحنا  9: 1 الخ

   وفيما هو مجتاز رأى أنساناً ولد أعمى . فسأله تلاميذه قائلين يا معلم  من أخطأ أهذا أم أبواه لانه ولد أعمى . أجاب يسوع لا هذا أخطا ولا  أبواه لكن لتظهر أعمال الله فيه. ينبغي أن نعمل أعمال الذى أرسلننى  ما دام نهار. يأتي الليل حين لا يستطيع أحد أن يعمل. ما دمت فى  العالم فأنا نور العالم . قال هذا وتفل على الارض وصنع من التفل طيناً وطلى به عينى المولود الاعمي . وقال له اذهب فاغسل وجهك فى  بركة  سلوام الذى تفسيره المرسل. فذهب وغسل وجهه وأتى بصيراً  فجيرانه والذين يعرفونه من  قبل أنه كان أعمى كانوا يقولون أليس  هذا هو الذى كان يجلس ويستعطى. فقوم كانوا يقولون أنه هو .  وآخرون كانوا يقولون لا لكنه يشبهه. أما هو فكان يقول إنى أنا هو  فقالوا له كيف انفتحت عيناك. أجاب ذاك وقال الانسان الذى يدعى  يسوع صنع طيناً وطلى به عينى وقال لي أذهب وأغسل وجهك فى  سلوام فمضيت وغسلت وجهي فأبصرت . قالوا له أين ذاك الانسان .  قال لا أعلم.  فقدموا الذى كان قبلاً أعمى إلى الفريسيين. وكان سبت لما صنع  يسوع الطين وفتح عينيه. فسأله أيضاً الفريسيون كيف أبصرت. قال  لهم وضع طيناً على عينى واغتسلت فأبصرت فقال قوم من الفريسيين  أن هذا الانسان ليس من الله لانه لا يحفظ السبت. وقال آخرون  كيف يقدرأنسان خاطىء أن يعمل مثل هذه الآيات وكان بينهم شقاق  قالوا أيضاً للأعمى ماذا تقول أنت عنه فانه فتح عينيك  فقال إنه لنبي  فلم يصدق اليهود أنه كان أعمى وأبصر حتى دعوا أبويه فسألوهما  قائلين أهذا ابنكما الذى تقولان أنه ولد أعمى فكيف يبصر الآن . أجاب  أبواه وقالا نحن نعلم أن هذا ولدنا وأننا ولدناه أعمى. أما كيف يبصر  الآن فلا نعلم أو من فتح عينيه فلا نعلم هو كامل السن اسألوه ليتكلم  عن نفسه. قال أبواه هذا لانهما كانا يخافان اليهود لان اليهود كانوا  قد قرروا انه إن أعترف أحد بأنه المسيح . يخرج من المجمع. لذلك  قال أبواه إنه كامل السن أسألوه . فدعوا ثانية الرجل الذى كان أعمى وقالوا له اعط مجداً لله . نحن نعلم أن هذا الانسان خاطىء.  فأجاب الذى كان أعمي قائلاً إن كان خاطئاً  فلا أعلم إنما أعرف شيئاً  واحداً أني كنت أعمى والآن أبصر. قالوا له ماذا صنع بك كيف فتح  عينيك. أجابهم قد قلت لكم فلم تسمعوا . فماذا تريدون أن تسمعوا أيضاً هل تريدون أن تصيروا له تلاميذ. فشتموه قائلين أنت تلميذ  ذاك. أما نحن فانا تلاميذ موسى. ونحن نعلم أن الله كلم موسى وأما  هذا فلا نعلم من أين هو. أجاب الرجل وقال لهم إن هذا أيضاً لعجب  أنكم لا تعرفون من أين هو وقد فتح عينى . ونعلم أن الله لا يسمع  للخطاة. لكن إن كان أحد للاله عابداً ولارادته صانعاً فلهذا يسمع  منذ الدهرلم نسمع أن أحداً فتح عينى مولود أعمي فلو لم يكن  هذا من الله لما قدر أن يفعل شيئاً. أجابوا وقالوا له أنت بجملتك  مولود فى الخطية وأنت تعلمنا. فأخرجوه خارجاً. فسمع يسوع أنهم  أخرجوه خارجاً فوجده وقال له أتؤمن أنت بابن الله. أجاب ذاك وقال  من هو ياسيد لأؤمن به. فقال له يسوع أنك تراه وهو الذى يكلمك  فقال اؤمن يارب وسجد له. فقال يسوع أتيت أنا دينونة للعالم   حتى يبصر العميان ويعمي المبصرون. فسمع قوم من الفريسيين  الذين كانوا معه وقالوا له ألعلنا نحن أيضاً عميان. فقال لهم يسوع  لو كنتم عمياناً لم كانت لكم خطية والأن تقولون أننا نبصر فخطيتكم  باقية: والمجد لله دائماً.

 

 

صلوة مساء الاحد السادس من الصوم المقدس

المزمور 1:40

طوبى للذى يتفهم فى أمر المسكين والفقير. فى يوم السوء ينجيه  الرب: هلليلوياه.

  الانجيل من مرقس  8: 22- 26

  وجاءوا إلى بيت صيدا فقدموا إليه أعمي وطلبوا إليه أن يلمسه.  فأمسك بيد الاعمى وأخرجه إلى خارج القرية وتفل فى عينيه ووضع  يديه عليه وسأله ماذا تبصر. فلما تطلع قال أني أرى الناس كأشجار  يمشون. ثم رفع يديه على عينيه أيضا فأبصر فشفى ورأى كل شىء  جليا. فأرسله إلى بيته قائلا لا تدخل القرية ولا تقل لأحد فيها :  والمجد لله دائماً..