يوم الثلاثاء من الاسبوع السابع من الصوم المقدس

 

النبؤات

من أمثال سليمان الحكيم 10: 17 الخ

طريق الحياة لمن يحفظ الادب وما يترك التوبيخات يضل. الشفاة البارة تستر العداوة ومخرجوا الشتائم من أفواههم جهال جداً بكثرة الكلام لاتفلت من الخطية وأن تضبط شفتيك تكون عاقلا. لسان الصديق فضه مختارة. وقلب المنافقين كلا شىء. شفتا الصديق تدركان الامور العالية أما الاغبياء فيموتون فى نقص (الفهم). بركة الله على رأس الصديق تغنى ولا يضاف إلي قلبه ألم. الجاهل يصنع الشر كالضحك والحكمة تولد الفطنه للرجل. خوف المنافق يحل عليه وبغية الصديقين تعطى لهم. تجوز الزوبعة فتبيد المنافق أما الصديق فتميل عنه وينجو إلي الابد. كالخل للاسنان والدخان للعينين كذلك المخالفة لمرتكبيها. مخافة الرب تزيد الايام أما سنو المنافقين فتقصر. يستمر الفرح مع الصديقين ورجاء المنافقين يباد. خوف الرب حصن للصديق. والهلاك لفاعلى الاثم. الصديق لايتزعزع إلى الابد. والمنافقون لا يسكنون الارض. فم الصديق يتلو الحكمة ولسان الخدائع يقطع. صفاة الصديقين تقطر نعماً وأفواه المنافقين معوجة مجداً للثالوث الاقدس..

من أشعياء النبى 49: 6- 10

هوذا قد جعلتك عهداً لشعبي (جنس) نوراً للامم لتكون خلاصاً إلى أقاصى الارض. هكذا يقول الرب فاديك إله أسرائيل وقدوسه للمهان النفس لمكروه الامم لعبيد المتسلطين. ان الملوك ينظرونه فيقومون. والرؤساء يسجدون له لاجل الرب الذى هو أمين وقدوس إسرائيل الذى أختارك. هكذا يقول الرب قدوس اسرائيل اني فى وقت مقبول سمعتك. وفى يوم الخلاص أعنتك. وأعطيتك عهداً للأمم لتعمر الارض وتورث المواريث المدمرة. لتقول للأسرى أخرجوا وللذين فى الظلمة اظهروا فيرعون فى الطرق ويكون مرعاهم فى كل الطرق لا يجوعون. ولايعطشون يتعبون ولا يضربهم الحر ولا الشمس لان الذى يرحمهم يقويهم وإلي ينابيع المياه يوردهم : مجداً للثالوث..

من أيوب الصديق 38 : 37 الخ و 39: 1 الخ

من الذى يحصى الغيوم بالحكمة ومن يسكب زقاق السموات. إذ يتلبد التراب ويتلاصق المدر. أتصطاد للبوة فريسة أو تشبع نفس التنين. حين تخاف فى المضجع وتقعد فى الابواب كامنة. من يهييء للغراب طعاماً إذ تنعب فراخه إلى الله وتهيم لعوز القوت. أتعرف وقت ولادة الجداء ووعول الصخورأو تلاحظ مخاض الايائل.هل حسبت شهور ولادتها وأنقضاء مخاضها. ومتى يبركن ويلدن ويصرخن ثم يفترق بنوهم فى المراعى. يخرجون ولايعودون اليهن.  من أطلق حمار الوحش حراً ومن حل ربطه. جعلت البرية بيته والسباخ مأواه. يضحك على جلبة المدن ولا يسمع صوت طارديه.

يفتقد جبال مراعيه ويطوف مفتشاً على كل خضرة. أيرضى الثور الوحشى أن يخدمك أم يبيت عند معلفك. أتربط عنقه بربط أو يحرث أتلام الحقل. أتتكل عليه لأن قوته عظيمة أتأتمنه على أعمالك. أتأمن له حينما توليه زرعك ويجمع إلى بيدرك. جناح النعامة يرفرف فرحاً إذ ما باضت. تضع بيضها على الارض وتسخنه فى التراب. وتنسى  أين دفنته وتدوسه وحوش الصحراء. تقسو على أولادها كأنها ليست لها فيضيع تعبها باطلاً بلا أسف. لأن الله أعدمها الحكمة ولم يقسم لها فهماً. ثم أنها تتعالي فى وقت ما إلى العلو تضحك على الفرس وراكبه هل أنت تعطى للفرس قوة وتعطي عنقه رعداً أتحوطه بخوذة. أتقلد مقدمه شجاعة. يحفر فى الحقل حتى يكشف ويخرج إلى الصحراء بقوة ويأتي لملاقاة الملك. ويهزأ به. ولا يهاب مخافة الحديد. تصلصل عليه القوس والسيف. فى هيجانه يفسد الارض ولا يصدق أن يهتف البوق. فيقول حسناً فيما هو مقبل يشم رائحة القتال بوثب وصهيل. أبفهمك يقف الصقر ويبسط جناحيه ولا يتحرك وينظر نحو الجنوب. أم بأمرك يرتفع وكره يرفع أولاده ويرقد على فراخه يستقر على سن الصخر ويختفى هناك يبحث عن طعامه وعيناه تنظران من بعيد. فراخه تحسو الدم وحيثما تكون الجثة فلوقته يجدها : مجداً للثالوث الاقدس..

 

باكر

المزمور 37 : 18

لاني أخبر باثمي. وأهتم من أجل خطيتى. أعدائي أحياء وهم أشد منى : هلليلوياه.

الانجيل من لوقا 17 :1-10

ثم قال لتلاميذه لابد أن تأتي الشكوك. ولكن ويل لمن يأتي الشك من قبله. خيرله أن يعلق به حجر رحي ويلقي فى البحر من أن يشكك أحد هؤلاء الصغار. احترزوا لانفسكم. إن أخطأ أخوك فوبخه وأن تاب فاغفر له. وإن أخطأ إليك سبع مرات فى اليوم ورجع اليك سبع مرات قائلا أنا تائب فاغفر له. فقال الرسل للرب زدنا أيماناً. فقال الرب لو كان لكم ايمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون للجميزة إنقلعي وانغرسى فى البحر فتطيعكم. ومن منكم له عبد يحرث أو يرعى إذا دخل من الحقل أيقول له اصعد واتكىء. ألا يقول له هييء ما آكله وتمنطق واخدمنى حتى آكل وأشرب وبعد ذلك تأكل أنت أيضاً وتشرب. فهل للعبد فضل لانه فعل ما أمر به كذلك أنتم أيضاً إذا فعلتم جميع ما أمرتم به فقولوا إنا عبيد بطالون إنا عملنا ما علينا أن نعمله : والمجد لله دائماً.

 

القداس

البولس الى أهل كورنثوس الاولى 14: 5- 17

اني أريد أن جميعكم تتكلمون بألسنة ولكن بالاحرى ان تتنبأوا. لان الذى يتنبأ أعظم ممن يتكلم باللسان. إلا إذا ترجم لتنال الكنيسة بنياناً. فالان يا اخوتي إن جئت أليكم متكلماً بالسنة فماذا أنفعكم إن لم أكلمكم إما باعلان أو بعلم أو بنبوة أو بتعليم. الاشياء العادمة النفوس التى تعطى صوتاً مزماراً كانت أو قيثارة إن لم تعط فرقاً للنغمات فكيف يعرف ما زمر أو ما عزف به. فانه إن أعطى البوق إيضاً صوتاً غير واضح فمن يستعد للقتال هكذا أنتم أيضاً أن لم تعطوا باللسان كلاماً مفهوماً فكيف يعرف ماتقولونه كأنكم تتكلمون فى الهواء. وفى العالم أمم كثيرة لها أصوات ولا يكون منها شىء بلا صوت. فان كنت لا أعرف قوة اللغة أكون عند المتكلم بها أعجمياً ويكون المتكلم اعجمياً عندى. هكذا أنتم أيضاً إذا انكم غيورون فى المواهب الروحية فاطلبوا لاجل بنيان الكنيسة أن تزدادوا. فلذلك من يتكلم بلسان فليطلب لكي يترجم. لاني إن كنت أصلى بلسان فروحى تصلى واما ذهنى فهو بلا ثمر. فماذا إذاً. اني أصلى بالروح وأصلى بالذهن أيضاً. أرتل بالروح وأرتل بالذهن أيضاً. وإلا فان باركت بالروح فكيف يشغل مكان العامى كيف يقول امين عند شكرك. لانه لا يعرف ماذا تقول. إنك قد أحسنت فى الشكر إلا أن غيرك لا يبنى : نعمة الله الآب...

الكاثوليكون من بطرس الثانية 3: 8- 15

ولكن أيها الاحباء ينبغى أن لا يخفى عليكم أمر وهو ان يوماً واحداً عند الرب كألف سنة وألف سنة كيوم واحد. إن الرب لا يبطىء بوعده كما يظن قوم انه سيتباطىء لكنه يتأنى عليكم وهو لايريد أن يهلك أحد بل أن يقبل الجميع إلى التوبة. ولكن سيأتي يوم الرب كسارق الذى فيه تزول السموات بضجيج وتنحل العناصر محترقة وتحترق الارض والمصنوعات التى فيها. فان كانت هذه ستنحل فأي سيرة مقدسة وتقوى يجب عليكم أن تتصرفوا فيها. منتظرين ومستعجلين مجييء يوم ظهور الرب الذى به تحترق السموات وتنحل العناصر وتضطرم وتذوب ولكننا بحسب وعده ننتظر سموات جديدة وأرضاً جديدة يسكن فيها البر. لذلك يا أحبائي فيما تنتظر هذه فاجتهدوا أن توجدوا لديه فى السلام بلا دنس ولا عيب واحسبوا أناة ربنا خلاصاً : لا تحبوا العالم...

الابركسيس 22: 17-24

وحدث أني لما عدت إلى أورشليم وكنت أصلى فى الهيكل صرت فى غيبة. فرأيته يقول لي بادر وأخرج سريعاً من أورشليم فانهم لا يقبلون شهادتك عنى. أما أنا فقلت يارب انهم يعلمون أني كنت فى  كل مجمع أحبس وأضرب المؤمنين بك. وحين سفك دم أستفانوس شهيدك كنت أنا واقفاً وموافقاً وحافظاً ثياب الذين كانوا يرجمونه فقال لى انطلق فاني سأرسلك إلى الامم بعيداً. فسمعوا له إلى هذه الكلمة ثم رفعوا أصواتهم قائلين أرفع عن الارض مثل هذا لانه لا يستحق أن يحيا. وبينما هم يصرخون وينزعون ثيابهم ويذرون غباراً فى الهواء. أمر قائد الالف أن يدخل به إلى المعسكر ثم يفحصوه بالجلد لكى يعلم لأى علة كانوا يصيحون عليه هكذا: لم تزل كلمة الرب..

المزمور 1:50 و 2

وتغسلنى كثيراً من اثمى وما خطيئتى تطهرنى. لاني أنا عارف باثمي وخطيئتى أمامى فى كل حين: هلليلوياه.

الانجيل من يوحنا12 :36 -43

قال يسوع هذا ومضى فتوارى عنهم. ومع هذه الآيات الكثيرة التى صنعها أمامهم لم يؤمنوا به. ليتم قول أشعياء النبي الذى قاله يارب من صدق خبرنا ولمن أعلنت ذراع الرب. لهذا لم يكونوا ليقدروا أن يؤمنوا. لان أشعياء قال أيضاً. طمس عيونهم وأغلق قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا إلى فأشفيهم. قال أشعياء هذا لانه رأى مجد الله وتكلم عنه. ومع ذلك آمن به كثيرون من الرؤساء أيضاً ولكنهم لسبب الفريسيين لم يعترفوا به لئلا يخرجوهم من المجمع. لانهم أحبوا مجد الناس أكثر من مجد الله: والمجد لله دائماً.