الساعة السادسة من يوم الجمعة العظيمة من البصخة المقدسة

النبوات

من سفر العدد لموسى النبي ص21: 1- 9

وسمع الكنعانى ملك داراد المقيم فى البرية ان اسرائيل قد جاء عن طريق اتاريم فحارب اسرائيل وسبى منهم. فنذر اسرائيل نذر للرب وقال. أن دفعت هذا الشعب الي إيدينا حرمنا لك مع مدنه. فسمع الرب صوت اسرائيل. ودفع اليهم الكنعانيين. فجرموهم هم ومدنهم. فدعى اسم ذلك الموضع حوماً. ثم ارتحلوا من جبل حورعلى طريق بحر القلزم (البحرالاحمر) وداروا من حول ارض أدوم فصغر قلب الشعب فى الطريق وتكلم الشعب على الله. وعلى موسى قائلين لماذا اصعدتنا من ارض مصر لنموت فى البرية لانه لا خبز ولا ماء. وقد سئمت نفوسنا هذا الخبز اليابس فأرسل الرب على الشعب حيات قاتلة فكانت تلدغ الشعب ومات قوم كثيرون من بنى اسرائيل فأتى الشعب الى موسى وقالوا. قد أخطأنا اذ تكلمنا على الرب وعليك. فأدع الرب أن يبعد عنا هذه الحيات فتضرع موسى لأجل الشعب.فقال الرب لموسى. اصنع لك حية من نحاس. وارفعها على سارية حتى إذا لدغت الحية انسان فينظر الى الحية النحاس فيحيا. فصنع موسى حية من نحاس ورفعه على راية. فكان أى انسان لدغته حية ونظر إلى الحية النحاسية يحيا: مجداً للثالوث الاقدس.

من أشعياء النبي ص 53: 7 الخ

مثل خروف سيق إلى الذبح وكحمل صامت أمام الذى يجزه. هكذا لم يفتح فاه. فرفع حكمة فى تواضعه. وجيله من يقدر أن يصفه. ستنزع حياته من الارض. ولاجل آثام الشعب جاء إلى الموت. وسأعطى المتجاوزى الناموس مجازاة دفنه. والاغنياء مكافأة موته.لانه لم يصنع اثماً. ولم يوجد فى فمه غش. أما الرب فشاء ان يشفيه من الكلوم. وإذا ما أسلمتم ذواتكم ذبيحة عن الخطية فسترى نفوسكم زرعا عزه كثير. وشاء الرب أن ينزع الآلام من نفسه ويريه النور ويوجد الفهم. ويصنع البر ويكون عبداً حسن للجماعة. اذ حمل خطاياهم ومن أجل هذا هو يرث الكثيرين ويقسم غنائم الاقوياء حيث أسلم نفسه للموت وأحصى مع الاثمة. وهو قد حمل خطايا كثيرين وأسلم من أجل الاثم. مجد اللثالوث.

وأيضاً من أشعياء النبي ص 12: 2 ألخ و 13: 1-10

هوذا الله خلاصى. الرب الذى أنا متكل عليه فلا أخاف مجدى وتسبيحي هو الرب. وقد صار لى خلاصاً. املأوا ماء بفرح من ينابيع الخلاص. وتقولون فى ذلك اليوم سبحوا الرب وادعوا اسمه. وبشروا فى الامم بأعماله الكريمة. اذكروا بان اسمه قد تعالى. سبحوا اسم الرب لانه قد صنع اعمالا عظيمة وافرحى يا ساكنة صهيون لانه قد ارتفع فى وسطك قدوس اسرائيل. ارفعو راية على الجبال السهلة. ارفعوا اصواتكم ولا تخافوا. اشيدو باليد افتحوا للرؤساء لانى أنا الذى أمرت أن يأتوا ويجتمعوا. وأنا الاتى وستأتى الجبابرة ليكملوا غضبى فيفرحون ويعيدون معاً. صوت امم كثيرة وصوت ملوك وشعوب مجتمعة رب الصباؤت أمر شعباً مسلحاً. أن يأتى من أرض بعيدة من أقطار أساس السماء والرب مع جنوده المسلحة ليهلك المسكرونة كلها. ولولوا فان يوم رب الجنود قد قرب. والانكسار يأتى من عند الله. فلذلك تسترخي كل يد. ويذوب قلب كل انسان. وتضطرب المشائخ ويأخذهم المخاض. ويتضورون كالتى تلد وينوح الواحد قبالة صاحبه وتحيرون. وتتغير وجوههم كاللهيب. هوذا يوم الرب يأتى بغير مغفرة. قادم بسخط وغضب. ليجعل المسكونة كله برية قاحلة. ليبيد الخطاة منها. كواكب السماء والاوريون وكل زينتها لا تعطى نورها. وتظلم الشمس عند طلوعها. والقمر لا يعطى نوره. مجداً للثالوث الاقدس.

من عاموس النبي ص 8: 9- 12

ويكون فى ذلك اليوم يقول السيد الرب. تغيب الشمس وقت الظهيرة. ويظلم النور على الارض فى النهار واحول أعيادكم نوح وجميع تسابيحكم رثاء. وأجعل على كل حقو مسحاً وعلى كل رأس قرحاً وأجعله مثل حزن الحبيب والذين معه كمثل يوم الحزن. هوذا ستأتى أيام يقول السيد الرب. أنى أرسل غلاء على الارض. وليس هو غلاء إلي الخبز أو غلاء إلى الماء بل هو غلاء إلي استماع كلمة الرب فتتحول المياه إلى قاع البحر. ويجرون من الشمال إلي المشرق ويطلبون كلمة الرب فلا يجدونها مجداً للثالوث

 

مقدمة البولس

رسالة معلمنا بولس بركته المقدسة لتكن معنا آمين. من بولس عبد ربنا يسوع المسيح الرسول المدعو المفرز لبشرى الله.

البولس إلي أهل غلاطية ص 6: 14 لخ

وأما من جهتى فحاشا لى أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح. هذا الذى به قد صلب العالم لى. وأنا أيضاً صلبت للعالم لانه فى المسيح يسوع ليس الختان بشئ ولا الغرلة بل الخليقة الجديدة. فكل الذين يسلكون بهذا القانون. السلام عليهم والرحمة وعلى اسرائيل الله. فيما بعد لا يجلب أحد علىً أتعاب لانى حامل فى جسدى سمات الرب يسوع. نعمة ربنا يسوع المسيح مع روحكم يا اخوتى آمين. نعمة الله الآب.

 

الانجيل

المزمور 37: 21 و 22

رفضونى أنا الحبيب مثل ميت مرذول. وجعلوا مساميراً فى جسدى. فلا تهملنى ياربى والهى. هلليلويا.

المزمور 16:21 و17 و 8 و 9

ثقبوا يدى ورجلى ّواحصوا كل عظامى. اقتسموا ثيابى بينهم وعلى لباسى اقترعوا. تكلموا بشفاهمم وحركوا رؤوسهم وقالو ان كان آمن واتكل على الرب. فليخلصه ولينجيه ان كان اراده. هلليلوياه.

 الانجيل من متى ص 27: 27- 45

حينئذ أخذ جند الوالى يسوع وأدخلوه إلى الايوان وجمعوا عليه كل الكتبة. فعروه والبسوه رداء قرمزياً. وضفرا إكيل من شوك ووضعوه على رأسه. وجلعوا فى يمينه قصبه.كانو يجثون على ركبهم قدامه ويستهزئون به قائلين. السلام يا ملك اليهود. وكانوا يبصقون فى وجهه. وأخذوا القصبة وضربوه على رأسه. فلما هزأوا به نزعوا عنه الرداء وألبسوه ثيابه. وأخذوه ليصلب وفيما هم خارجون وجدوا رجلا قيروانياً اسمه سمعان فسخرون ليحمل صليبه. ولما أتوا إلى الموضع الذى يقال له الجلجثة. الذى هو موضع الجمجمة. واعطوه خلاً ممزوجاً بمر ولم ذاق لم يرد أن يشرب. ولما صلبوه اقتسموا ثيابه بينهم مقترعين عليها. ثم جلسوا يحرسونه هناك. وكتبوا قضيته فوق رأسه مكتوبه هكذا. هذا هو ملك اليهود. حينئذ صلبوا معه لصين. واحداً عن يمينه. وواحداً عن يساره. وكان المجتازون يجدفون عليه ويحركون رؤوسهم. قائلين يا ناقض هيكل الله وبانيه فى ثلاثة أيام خلص نفسك. ان كنت أنت هو ابن الله فانزل عن الخشبة وكذلك رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ كانوا يستهزئون به قائلين. خلص آخرين ولم يقدرأن يخلص نفسه. ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الان عن الصليب لنؤمن به. ان كان متوكلا على الله فلينقذه الآن أن كان يريده. لانه قال أنا هو ابن الله. وكذلك اللصان اللذان صلبا معه كانا يعيرانه. ومن وقت الساعة السادسة كانت ظلمة على الارض كلها إلى وقت الساعة التاسعة والمجد لله دائماً.

الانجيل من مرقس ص 15: 26- 33

وكان عنوان علته مكتوباً. ملك اليهود. وصلبوا معه لصين واحداً عن يمينه الاخر عن يساره. فتم الكتاب القائل.وأحصى

مع الاثمة. وكان المجتازون به يجدفون عليه ويحركون رؤوسهم قائلين. يا ناقض الهيكل وبانيه فى ثلاثة أيام. خلص نفسك وانزل عن الصليب. وكذلك رؤساء الكهنة كانوا يستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قائلين خلص آخرين وأما نفسه فلم يقدر أن يخلصها ان كان هو المسيح ملك اسرائيل فلينزل الآن عن الصليب لنرى ونؤمن وكان اللذان صلبا معه يعيرانه أيضاً. ولما كانت الساعة السادسة كانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة والمجد لله

الانجيل من لوقا ص 23: 26- 44

وبينما هم منطلقون به. أمسكوا واحداً يدعي سمعان القيروانى كان آتياً من الحقل ووضعوا عليه الصليب ليحمله خلف يسوع وكان يتبعه جمهور كثير من الشعب والنساء اللواتى كن يندبن وينحن عليه. فالتفت اليهن يسوع وقال. يا بنات أورشليم لا تبكين على. بل أبكين على أنفسكن وعلى أولادكن. لانه هوذا ستأتى أيام يقولون فيها طوبى للعواقر والبطون التى لم تلد والثدى التى لم ترضع حينئذ يبتدئون يقولون للجبال أسقطى علينا وللآكام غطينا. لانه إن كانوا صنعوا هذا بالعود الرطب فماذ يكون باليابس. وجاءوا أيضاً باثنين آخرين مذنبين ليقتلا معه. ولما بلغوا إلى المكان المسمي الاقرانيون صلبوه هناك مع عاملى الشر واحد عن اليمين والآخر عن اليسار. فقال يسوع يا أبتاه أغفر لهم لانهم لا يدرون ما يعملون. واذ اقتسموا ثيابه بينهم اقترعوا عليه وكان الشعب قائماً ينظر. والرؤساء أيضاً يستهزئون به قائلين خلص آخرين فليخلص نفسه إن كان هو المسيح ابن الله المختار وكان الجند أيضاً يهزأون به مقبلين اليه ويقدمون له خلا. قائلين إن كنت أنت ملك اليهود فخلص نفسك. وكان عنوان فوقه مكتوباً بالعبرانية والرومانية واليونانية هذا هو ملك اليهود. وكان واحد من عاملى الردىء اللذين صلبا معه يجدف عليه قائلا أن كنت أنت المسيح فخلص نفسك وخلصنا. فأجاب الآخر وانتهره قائلا: أما تخشى الله إذ كنا ونحن تحت هذا الحكم بعينه. أما نحن فبعدل جوزينا. لاننا نلنا ما تستوجبه أعمالنا وأما هذا فلم يفعل شيئاً ردياً ثم قال ليسوع. أذكرنى يارب إذا جئت فى ملكوتك فقال له يسوع الحق أقول لك انك اليوم تكون معى فى الفردوس. وكان وقت الساعة السادسة. فكانت ظلمة على الارض كلها إلي وقت الساعة التاسعة: والمجد لله دائماً.

الانجيل من يوحنا ص 19: 12- 27

فلما سمع بيلاطس هذا الكلام أخرج يسوع وجلس على كرسى الولاية. فى موضع يقال له رصيف الحجارة. وبالعبرانية جباث وكانت جمعة الفصح. وكانت الساعة السادسة. فقال بيلاطس لليهود هوذا ملككم فصرخوا ارفعه ارفعه اصلبه. فقال لهم بيلاطس   أأصلب ملككم. أجاب رؤساء الكهنة ليس لنا ملك إلا قيصر فحينئذ أسلم اليهم يسوع ليصلبوه. فأخذوا يسوع ومضوا به. فخرج وهو حامل صليبه إلي الموضع الذى يقال له الجمجمة. وبالعبرانية يسمي الجلجثة حيث صلبوه. وصلبوا معه لصين آخرين من هنا ومن هنا. ويسوع فى الوسط وكتب بيلاطس صحيفة ووضعها على الصليب. وكان مكتوباً. (يسوع الناصرى ملك اليهود). فقرأ هذه الصحيفة كثيرون من اليهود. لان المكان الذى صلب فيه يسوع كان قريباً من المدينة وكان مكتوباً بالعبرانية والرومانية واليونانية. فكان رؤساء كهنة اليهود يقولون لبيلاطس لا تكتب أنه ملك اليهود. بل هو قال أنى أنا ملك اليهود. أجاب بيلاطس ما كتبته قد كتبته. والجند لما صلبوا يسوع أخذوا ثيابه وجعلوها أربعة أقسام. ولكل جندى قسم وأخذوا القميص أيض وكان القميص غير مخيط منسوجاً كله من فوق. فقال بعضهم لبعض لا نشقه لكنا نقترع عليه. لمن منا يكون. ليتم المكتوب القائل. اقتسموا ثيابى بينهم. وعلى لباسى القوا قرعة هذا ما فعله الجند. وكن واقفات عند صليب يسوع أمه واخت امه مريم التى لآكلوبا. ومريم المجدلية: فلما رأى يسوع أمه والتلميذ الذى كان يحبه واقفاً. قال لامه يا امرأة هوذا ابنك. ثم قال للتلميذ هوذا أمك. ومن تلك الساعة أخذها ذلك التلميذ إلي بيته: والمجد لله دائماً.