الساعة الحادية عشر من يوم الإثنين من البصخة المقدسة

النبوات

من أشعيا النبي ص 1:50-3

هكذا يقول الرب. أين هو كتاب طلاق أمكم الذى طلقتها به أوإلي أى غريم أسلمتكم هوذا من أجل خطاياكم قد بعتكم. و بسبب آثامكم طلقت أمكم. لماذا أتيت ولم يكن إنسان دعوت وليس من مجيب. أقصرت يدى عن أن تخلص. أثقلت أذنى عن السماع. إنما خطاياكم قائمة بينكم وبين الله لاجل ذنوبكم صرف وجهه عنكم لكى لايرحمكم. هل ليس لي قوة على خلاصكم. هوذا بغضبى انشف البحر وأصير الأنهار قفاراً فييبس سمكها من عدم الماء. ويموت من العطش. وألبس السماء ظلاماً وأجعل المسح غطاءها. مجداً للثالوث الاقدس.

من يشوع بن شيراخ 25:1 ألخ

أصل الحكمة هى مخافة الرب. وأغصانها كثرة الايام والغضوب لايمكن أن يتبرر. لان ميله للغضب يسقطه. الطويل الروح يصبر إلي حين ثم يعاوده السرور. يكتم كلامه إلى حين و شفا الكثيرين تنطق بحكمة. أمثال التعليم كائنة فى كنوز الحكمة، أما عند الخاطىء فعبادة الله رجس. ان أشتهيت الحكمة فأحفظ الوصايا. فيهبها لك الرب. فان الحكمة والادب هما مخافة الرب والذى يرضيه هو الايمان والوداعة لا تكن مخالفاً لمخافة الرب ول تتقدم اليه بقلبين. لا تكن مرائياً قدام الناس وأحفظ فمك وشفتيك. لاتترفع لئلا تسقط. فتجلب على نفسك الهوان. ويكشف الرب خفاياك. ويصرعك فى وسط الجماعة. لانك لم تتقدم إلى مخافة الرب. وقلبك ممتلىء غشاً. مجداً للثالوث الاقدس

 

العظة

عظة لأبينا القديس أنبا شنودة

قد توجد أعمال نخالها أنها صالحة ولكنها رديئة عند الله. وذلك إننا نتغاضى عن بعضنا بعضاً فنخطىء فى المواضع المقدسة. لأن الرب لم يغرس فى الفردوس الأشجار الصالحة والغير الصالحة بل غرسه من الاشجار الصالحة فقط. ولم يغرس فيه اشجاراً غير مثمرة أو رديئة الثمر. وليس هذا فقط. بل والناس أنفسهم الذين جعلهم هناك. عندما خالفوا لم يحتملهم بل أخرجهم منه. فمن هذا إعلموا أيها الأخوة الاحباء أنه لا يجب أن نملأ مساكن الله المقدسة من الناس الأشرار والصالحين. كما فى العالم المملوء من الخطاة والظالمين والقديسين والانجاس. ولكن الذين يخطئون لايتركهم فيها بل يخرجهم. أنا أعرف أن الارض كلها هى للرب. فاذا كان بيته كباقي الارض. فما هى ميزته إذن على غيره. فان كنت وأنا الكاهن أعمل الشر كما يعمله الاشرار على الأرض فلا يحق لى أن أدعي كاهناً لانه مراراً كثيرة نخطىء ولا نعرف كيف ندين أنفسنا بما نقول. لايتجرأ أحد أن يملأ بيتك قذارة ألا إذا رأى منك التهاون ولا حجاب الملك يتجرأون أن يدخلوا بكل إنسان إلى بيته من الحافظين مراسيمه والخالفين لها الا بأمر. ومتى عملوا بخلاف ذلك يعاقبون. فلنختم عظة أبينا...

 

الانجيل

المزمور 4:12

انظر وأستجب لى ياربى والهى أنرعينى لئلا انام فى الموت. لئلا يقول عدوى انى قد قويت عليه هلليلويا.

الانجيل من يوحنا ص 8: 51 الخ

 الحق الحق أقول لكم أن كان أحد يحفظ كلامى فلن يرى الموت إلى الابد. فقال له اليهود. الان علمنا أن بك شيطانا. قد مات أبراهيم والانبياء وانت تقول أن كان أحد يحفظ كلامى فلن يذوق الموت الى الابد. العلك أنت اعظم من أبينا أبراهيم الذى مات والانبياء قد ماتوا أيضاً من تجعل نفسك. أجاب يسوع قائلاً. ان كنت أنا امجد نفسى وحدى فليس مجدى شيئاً. أبى هو الذى يمجدنى. الذى تقولون أنتم انه إلهكم. ولستم تعرفونه. وأما انا فاعرفه و ان قلت انى لست اعرفه صرت كاذبا مثلكم لكننى اعرفه واحفظ كلامه إبراهيم أبوكم تهلل مشتهياً أن يرى يومى فرأى وفرح. فقال له اليهود ليس لك خمسون سنه بعد وقد رأيت ابراهيم. فقال لهم يسوع الحق الحق أقول لكم. قبل أن يكون ابراهيم أنا كائن فأخذ اليهود حجارة ليرجموه فتوارى يسوع وخرج من الهيكل مجتازاً فى وسطهم ومضى هكذا. والمجد لله دائماً.