يوم السبت من الاسبوع الاول من الصوم المقدس

 

باكر

المزمور 118: 39

حظى أنت يا رب. فقلت أن أحفظ وصاياك. توسلت إلى وجهك  بكل قلبى . ارحمنى كقولك: هلليلوياه.

الانجيل من متى 5: 25- 37

كن متفاهما مع خصمك سريعاً ما دمت معه فى الطريق. لئلا  يسلمك الخصم إلى القاضى ويسلمك القاضى إلى الشرطى فتلقى فى السجن. الحق أقول لك لا تخرج من هناك حتى توفى الفلس الاخير.  قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزن. وأما أنا فأقول لكم إن كل من  ينظر إلى أمرأة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه. فان كانت عينك اليمنى  تعثرك فاقلعها وألقها عنك. لانه خير لك أن يهلك أحد أعضائك ولا  يذهب جسدك كه إلي جهنم. وإن كانت يدك اليمنى تعثرك فاقطعها  وألقها عنك. لانه خير لك أن يهلك أحد أعضائك ولا يذهب جسدك كله إلى جهنم. قيل إن من طلق أمرأته فليعطها كتاب  طلاق وأما أنا فأقول لكم إن من طلق أمرأته بغيرعلة زنا فقد جعلها  تزنى. ومن يتزوج مطلقة فانه يزنى.. أيضاً سمعتم أنه قيل للقدماء  لا تحنث بل أوف للرب أقسامك. وأما أنا فاقول لكم لا تحلفوا البته.  فلا تحلفوا بالسماء لانها عرش الله . ولا بالارض لانها موطىء قدميه. ولا بأورشليم لانها مدينة الملك العظيم. ولا تحلف برأسك لانك لا تقدر أن  تجعل شعرة واحدة بيضاء أوسوداء. بل فليكن كلامكم نعم نعم ولا لا. وما زاد على ذلك فهو من الشرير: والمجد لله دائماً.

 

 

 

القداس

القداس البولس إلى أهل رومية 12: 1 ألخ

فاطلب إلكيم يا إخوتى برأفات الله أن تقدموا أجسادكم ذبيحة  حية مقدسة مرضية لله . عبادتكم العقلية ترضية. ولا تشاكلوا هذا  الدهر بل تغيروا عن شكلكم بتجديد أذهانكم لتختبروا ما هى مشيئة الله الصالحة المرضية والكاملة. فانى أقول بالنعمة المعطاة لي لكل من هويتكم ألا يرتئي فوق ما ينبغى أن يرتئي بل يرتئي  إلى التعقل كما قسم الله لكل واحد مقداراً من الايمان. فانه كما لنا فى  جسد واحد أعضاء كثيرة ولكن ليس جميع الاعضاء لها عمل واحد. هكذا أيضاً نحن الكثيرين جسد واحد فى المسيح وكل  واحد منا أعضاء بعضاً لبعض. فاذ لنا مواهب مختلفة بحسب مقدارالنعمة المعطاة لنا.  أنبوة فليتنبأ بالنسبة إلي الايمان. وإن كانت خدمة ففى الخدمة. أم  المعلم ففى التعليم. وإن كان من يعزى فبطيب قلب والمعطى فبصفاء  النية. والمدبر فباجتهاد. والراحم فبسرور. والمحبة فلتكن بلا رياء.  كونوا كارهين الشر ملتصقين بالخير. وادين بعضكم بعضاً بالمحبة  الاخوية مقدمين بعضكم بعضاً فى الكرامة. كونوا غير متكاسلين فى  الاجتهاد. حارين فى الروح. عابدين الرب. فرحين فى الرجاء.  صابرين فى الضيق. مواظبين على الصلاة . مشتركين فى أحتياجات  القديسين. عاكفين على ضيافة الغرباء. باركوا على الذين يضطهدونكم   باركوا ولاتلعنوا. فرحاً مع الفرحين وبكاء مع الباكين. مهتمين بعضكم  لبعض أهتماماً واحداً. غير مفكرين بالامور العالية بل منقادين إلى  المتضعين. لا تكونوا حكماء عند أنفسكم. لا تجازوا أحداً عن شر بشر.  مهتمين بالصالحات قدام جميع الناس " إن أمكن فسالموا جميع الناس  قدرما تستطيعون " لا تنتقموا لانفسكم أيها الاحباء بل أعطوا موضعاً  للغضب.لانه قد كتب لى الانتقام أنا أجازى يقول الرب. فان جاع عدوك فاطعمه وإن عطش فاسقه فانك إن فعلت هذا تجمع على هامته  جمرنار. لا يغلبنك الشر بل اغلب الشر بالخير: نعمة الله الآب.

الكاثوليكون من يعقوب 1: 1- 12

يعقوب عبد الله  وربنا يسوع المسيح يهدى السلام إلي الاسباط  الاثنى عشرالذين فى الشتات. احسبوه كل فرح يا إخوتى حينما  تقعون فى تجارب متنوعة. عالمين أن إمتحان إيمانكم ينشىء صبراً.  وأما الصبر فيكن له عمل كامل .لكى تكونوا كاملين وتامين غير  ناقصين فى شىء. فان كان أحدكم تنقصه حكمة فليسأل الله الذى  يعطي الجميع بسخاء ولا يعير فسيعطي  له. ولكن ليطلب بايمان غير  مرتاب البتة . لان المرتاب يشبه أمواج البحر الذى تسوقه الريح  وتدفعه . فلا يظن ذلك الانسان أنه ينال من الرب شيئاً. رجل ذو  رأيين هو متقلقل فى جميع طرقه. فليفتخر الاخ المتواضع بارتفاعه.  وأما الغنى فباتضاعه لانه كزهر العشب يزول. لان الشمس أشرقت  بالحر فيبست، العشب فسقط  زهرة وفنى جمال منظره. هكذا يذبل الغنى  فى جميع طرقه . مغبوط  هو الرجل الذى يصبر على التجربة لانه إذا  تزكى ينال إكليل الحياة الذى وعد به الرب للذين يحبونه: لا تحبوا العالم

الابركسيس 21 :27-39

ولما قرب أنقصاء السبعة الايام رآه اليهود الذين من آسيا فى الهيكل  فهيجوا الجمع كافة وألقوا عليه أيديهم صارخين قائلين: يا رجال  إسرائيل أغيثونا. هذا هو الرجل الذى يعلم الجميع فى كل مكان  ضداً للشعب والناموس وهذا الموضع حتى أدخل يونانين إلى  الهيكل ودنس هذا الموضع المقدس. لانهم كانوا قد رأوا معه تروفيمس  الافسسى فى المدينة فظنوا أن بولس قد أدخله الهيكل. فهاجت المدينة  كلها وتراكض الشعب وأمسكوا بولس وجروه خارج الهيكل وللوقت  أغلقت الابواب. وفيما هم يطلبون أن يقتلوه بلغ الخبر إلى أمير الكتبة  بأن أورشليم كلها قد اضطربت. فأخذ من ساعته جنداً وقواد مئات  وركض إليهم أما هم لما رأوا أمير الكتبة والجند كفوا عن ضرب بولس .  حينئذ اقترب إليه قائد الالف وأمسكه وأمر أن يوثق بسلسلتين  وطفق يستخبر ترى من هو وماذا فعل . وكان البعض يصيح بشىء  فى الجمع. ولما لم يقدر أن يعلم اليقين لسبب الشعب أمر أن يحمل  إلى المعسكر. فلما صعد إلى الدرج اتفق أن الجند حملوه بسبب  عنف الجمع . فان جمهورالشعب أتبعوه وهم يصرخون أرفعه . ولما  قارب بولس أن يدخل المعسكر قال للأمير أيجوز لي أن أقول لك  شيئاً. فقال هل تعرف اليونانية. أفلست أنت المصري الذى صنع  قبل هذه الايام هيجاناً وأخرج إلى البرية أربعة آلاف رجل من  القتلة. فقال بولس أنا رجل يهودى طرسوسى من مدينة ليست  بحقيرة من كيليكية فاسألك أن تأذن  لى أن أكلم  هذا الشعب: لم تزل كلمة الرب.

المزمور 5 :1

  انصت يارب لكلماتى وأفهم صراخى . اصغ إلى صوت طلبتى يا ملكى  وإلهى : هلليلوياه.

الانجيل من متى 5: 38 الخ

  قد سمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن. وأما أنا قاقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيمن فحول له الآخر. ومن  أراد أن يقاضيك ليأخذ ثوبك فاترك له رداءك . ومن سخرك ميلا  فامش معه أثنين. من سألك فاعطه. ومن أراد أن يقترض منك  فلا ترده . قد سمعتم أنه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك. وأما أنا فأقول  لكم أحبوا أعداءكم باركوا لاعينكم . وصلوا عن الذين يطردونكم.  لكى تكونوا أبناء أبيكم الذى فى السموات لانه يشرق شمسه على  الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين. فانكم إن أحببتم الذين يحبونكم فما هو أجركم إذ العشارون  أيضاً يفعلون كذلك. وإن  سلمتم على إخوتكم  فقط فأى فضل تفعلون إذ الوثنيون يفعلون  كذلك. فكونوا أنتم كاملين كما أن أباكم الذى فى السموات كامل.  والمجد لله دائماً.